التمويل والمصارف الاسلامية جامعة تبوك انتساب

التمويل والمصارف الاسلامية جامعة تبوك انتساب. We would like to show you a description here but the site won’t allow us. يعد بيع المرابحة من أنواع البيوع المشروعة وأحد قنوات التمويل بالمصارف الإسلامية، والمرابحة في اللغة هي مصدر من الربح وهو الزيادة وفي اصطلاح الفقهاء هي بيع بمثل الثمن الأول مع زيادة ربح، أو هي بيع برأس المال وربح معلوم.

اسئلة اختبار الثقافة الإسلامية isls 301 انتساب الفصل الأول 1436هـ نموذج (ب)
اسئلة اختبار الثقافة الإسلامية isls 301 انتساب الفصل الأول 1436هـ نموذج (ب) from koizat.com

البيع الآجل هو أن يتم تسليم السلعة في الحال مقابل تأجيل سداد الثمن إلى وقت معلوم سواء كان التأجيل للثمن كله أو لجزء منه، وعادة ما يتم سداد الجزء المؤجل من الثمن على دفعات أو أقساط، فإذا تم سداد القيمة مرة واحدة في نهاية المدة المتفق عليها مع انتقال الملكية في البداية فهو بيع آجل، وإذ تم سداد الثمن على دفعات من بداية تسلم الشيء المباع مع انتقال الملكية في نهاية فترة السداد. يقوم المصرف الإسلامي باستثمار أموال المودعين بنفسه أو عن طريق المتعاملين معه بتمويله لعملياتهم الاستثمارية.فإذا قام المصرف بتمويل مشروعات المتعاملين فهو في هذه الحالة ربا للمال، والمتعاملين هم المضاربين ويسمى ذلك استثمار غير مباشر، وفي حالة قيام المصرف باستثمار الأموال بنفسه فهو في هذه الحالة مضارباً والمودعين هم أرباب الأموال وذلك طبقاً لعقد المضاربة بينهم، ويسمى الاستثمار في هذه الحالة استثماراً مباشراً، فالاستثمار المباشر هو الاستثمار الذي يمتلك بموجبه المصرف الإسلامي المشروع الذي يقوم بتأسيسيه وإدارته. وهو الطرف المشتري في عقد الاستصناع.

وهو الطرف المشتري في عقد الاستصناع.

See full list on ar.wikipedia.org See full list on ar.wikipedia.org يشتري السلعة من العميل نقداً. يقدم القسم برنامج أكاديمي مصمم لتطوير معرفة، و مهارات الطلبة.

Leave a Reply