الذين تخلفوا في غزوة تبوك

الذين تخلفوا في غزوة تبوك. فكانت غزوة تبوك في السنة التاسعة من الهجرة، حين فكر الروم في أن يعيدوا الكره فيضربوا الإسلام، وكان قتال الروم ليس بالأمر الهين؛ بل هو كفاح مرير مع دولة تبسط سلطانها على جملة قارات، ولكن أصحاب العقيدة لا ينكصون أمام الظروف الصعبة التي اكتنفت إعداد هذا. قصة الصحابة الثلاثة الذين تخلفوا عن غزوة تبوك باختصار وأسمائهم وما حدث معهم وما نزل في القرآن فيهم وموقع الرسول والمسلمين في حين أن كعب بن مالك لم يمنعه عن الخروج والجهاد إلا التردد والتسويف، فكلما أراد أن يجهز نفسه للغزو ترده نفسه، إلى أن غادر الجيش.

من هم الثلاثة الذين تخلفوا عن غزوة تبوك, HD Png Download - kindpng
من هم الثلاثة الذين تخلفوا عن غزوة تبوك, HD Png Download – kindpng from www.kindpng.com

وقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ، وقد كان تخلف عنه رهط من المنافقين ، وتخلف أولئك الرهط الثلاثة من المسلمين من غير شك ولا نفاق ، كعب بن مالك. نزلت في قوم كانوا قد تخلَّفوا عن رسول الله في غزوة تبوك ثم ندموا على ذلك وقالوا : وعلى الثلاثة الذين خلفوا إلى قوله:

هَلَكَ الَّذِينَ كَذَبُوا فَإِنَّ اللَّهَ قَالَ لِلَّذِينَ كَذَبُوا حِينَ أَنْزَلَ الْوَحْيَ شَرَّ مَا قَالَ لِأَحَدٍ فَقَالَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى.فيه أن المرء إذا لاحت له فرصة في الطاعة فحقه أن يبادر إليها ولا يسوف لئلا يحرمها.

وقد سميت بالتوبة ‏لتناولها قصة الثلاثة الذين تخلفوا عن غزوة تبوك في آخر السورة والذين تاب الله عليهم بعد ذلك. وسجل لنا التاريخ في صفحاته أروع المواقف، ظهرت فيها معاني الصدق بكل تجلياتها، والإخلاص في أبهى صوره، وهو ما تمثل في قصة الثلاثة الذين تخلفوا عن غزوة تبوك، ثم تاب الله عليهم، وكانت هذه الغزوة تعرف بغزوة العسرة، لأن الصحابة رضوان الله عليهم كانوا. • أن الإمام لا يهمل من تخلف عنه في بعض الأمور بل. بعد أن أذنب وتاب ؛ اجتباه ربه فتاب عليه وهداه ، وانظر إلى الذين تخلفوا في غزوة تبوك ماذا حصل لهم ؟

Leave a Reply