الرياح الموسمية في تبوك

الرياح الموسمية في تبوك. مثال مثير للاهتمام هي هضبة التبت ، حيث الرياح الموسمية تولد رياح قوية مستمرة من كانون الاول إلى ايار. أمّا في فصل الشتاء فيحدث عكس هذه الحالة في نظام هبوب الرياح، إذ يتكون نطاق من الضغط المرتفع الفصلي على اليابس، تخرج منه الرياح الموسمية الجافة متجهة إلى المسطحات المائية المجاورة التي تتمركز فوقها مناطق من الضغط المنخفض، وهكذا تتعرض كل من المسطحات المائية واليابس المجاور لنظام فصلي للرياح، تهب في اتجاهات مضادة من فصل إلى آخر.

سكان قرى ضباء الجنوبية : مكب النفايات مصدر للتلوث والروائح ...
سكان قرى ضباء الجنوبية : مكب النفايات مصدر للتلوث والروائح … from www.aen-tabuk.com

الرسم البياني تبوك يظهر عدد الأيام في الشهر ،التي خلالها تصل سرعة الرياح لسرعة معينة. تتميز الرياح الموسمية بأنها تغير اتجاهها ما بين الصيف والشتاء، وينحصر نطاق هبوبها فيما بين المدارين، وتنشأ نتيجة لوجود مساحات من اليابس شاسعة الامتداد تجاورها بحار أو محيطات، وبسبب اختلاف الحرارة النوعية لكل من اليابس والماء، فإن مناطق الضغط المرتفع تتكون على المياه في فصل الصيف، في حين تتكون مناطق الضغط المنخفض على اليابس، فتندفع الرياح من الماء إلى اليابس مسببة أمطاراً موسمية غزيرة. See full list on marefa.org

مخطط هطول الأمطار مفيد للتخطيط للتأثيرات الموسمية مثل الرياح الموسمية في الهند أو موسم الأمطار في أفريقيا.

مثال مثير للاهتمام هي هضبة التبت ، حيث الرياح الموسمية تولد رياح قوية مستمرة من كانون الاول إلى ايار. باقي الأيام متوفرة فقط في باقة طقس العرب المميزة ,الآن انضم الى الباقة. كثيرة هي المواقع والخدمات التي يُمكن للمستخدم الإستعانة بها لمعرفة حالة الطقس في أي بلد، مع عرض درجات الحرارة المتوقعة في البلد المحدد لمدة شهر. الرياح الموسمية (أو الموسميات) نوع من الرياح يعود تتشكّل بسبب ظروف الضغط الجوي التي تتعرض إلى تحولات كبيرة ما بين الصيف والشتاء.

Leave a Reply