العلا تتبع لمنطقة تبوك

العلا تتبع لمنطقة تبوك. الفنادق يوجد في مدينة تبوك حاليآ 6 فنادق عالمية 4. وتعتبر المسافة بين المدينة والعلا كبيرة رغم أن مدينة العلا تتبع لمنطقة المدينة المنورة إدارياً.

وفاة سيدتين في حادث مروع على طريق العلا - حايل | صحيفة المواطن الإلكترونية
وفاة سيدتين في حادث مروع على طريق العلا – حايل | صحيفة المواطن الإلكترونية from www.almowaten.net

كانت تبوك تعتمد على تعليم أبنائها في المساجد والكتاتيب وكان أول معلم في تبوك في المسجد الأثري بمدينة تبوك هو الشيخ السيد إبراهيم بن محمد بن إبراهيم الشريف الشهير بالمصري لدراسته بالأزهر الشريف وكان قاضي تبوك إلى وفاته عام 1352 هـوفي العام 1360 هجري/1940 م أمر الملك عبد العزيز بإنشاء أول مدرسة للبنينحتى بلغ مجموع المدارس أكثر من 250 مدرسةأشهر تلك المدارس المدرسة السعودية الابتدائية ومدرسة بلال ابن رباح الابتدائيةالتي عمل بها رفيق الحريري رئيس لبنان مدرسا للرياضيات أما مدارس البنات فقد بلغت 150 مدرسةوفي عام 1398 م أُفتتح في مدينة تبوك مركز لتعليم الفني والتدريب المهني ويوجد في مدينة تبوك جامعتين هما: See full list on ar.wikipedia.org وهي كثيرة النخيل والتين والعنب.

شهدت تيماء في السنوات الأخيرة قفزة حضارية جبارة وقد رعى هذا التقدم الشامل في تيماء صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان أمير منطقة تبوك، الذي أولى تيماء جل اهتمامه وعنايته ورعاها بالمتابعة الدائمة والعمل الدؤوب المستمر فتبدلت أحوالها من حسن إلى أحسن، وركبت البلدة طور التقدم والرقي وخطت خطوات مطردة نحو التقدم والرقى، وهناك عدد من المشروعات التنموية، التي وضع حجر الأساس لها الأمير فهد بن سلطان تصل تكلفتها جميعا إلى أكثر من مليار و77 مليون فقد وضع سموه حجر الأساس لمشروع التوسعة الخامسة لمحطة التوليد لفرع الشركة السعودية للكهرباء بالمحافظة بتكلفة اجمالية قدرها (86 مليون ريال) وهي أكبر توسعة يشهدها قطاع الكهرباء في تيماء، أما في مجال الخدمات البلدية فهناك مشاريع جاري تنفيذها تصل تكلفتها 146 مليون ريال، من ضمنها السفلته والارصفه ومشروع درء أخطار السيول وتصريف مياه الأمطار وإنشاء أسواق مركزية (للخضار والمواشي) وتطوير المنطقة المركزية والمركزالتاريخي الحضاري لهداج.

وهنالك بعض الصخور الظاهرة حول مدينة تيماء، وهي طبقات رسوبية، يراوح عمرها بين الكمبري والديفوني السفلي. وهنالك تكوينات الحجر الجيري، الضارب إلى الحمرة، في جهة الشرق والشمال الشرقي من الواحة. تتألف منطقة تبوك من مدينة تبوك وهي عاصمة المنطقة ومقر الدوائر الحكومية الرئيسية بالمنطقة ومقر إقليمي لبعض الدوائر الحكومية في شمال غرب السعودية والمحافظات التابعة لها وهي: في شمال غربي السعودية، على دائرة عرض 36 درجة و65 دقيقة، وخط طول 28 درجة و49 دقيقة، تغطي منطقة تبوك ما مساحته 116,400 كيلو متر مربع من الأراضي الممتدة على ساحل البحر الأحمر من الحدود الأردنية في الشمال إلى جنوب مدينة أملج.

Leave a Reply