المسائل العقدية في غزوة تبوك

المسائل العقدية في غزوة تبوك. لاتتوفر هذه المادة لدى دارالمقتبس في أي نسخة لها ورقية أو الكترونية أوغير ذلك وهذه البطاقة هي بطاقة بيبلوغرافيا فقط تهدف الى إثراء. رغم أهمية مؤامرة العقبة في الفترة الأخيرة من حياة الرسول، إلا أن الذاكرة السنّية لم تولها القدر الوافي من الاهتمام والتركيز، وكان السبب الأول في ذلك أن إثارة النقاش حول ما جرى في العقبة من شأنه أن يفتح الباب واسعاً أمام الطعن في واحد من أهم اعتقادات أهل السنّة، ألا وهو القول بعدالة الصحابة.

من هو مؤلف كتاب العين - صله نيوز
من هو مؤلف كتاب العين – صله نيوز from techsilaa.com

بحسب ما ورد في تلك المصادر، خرج الرسول لقتال الروم وحلفائهم من القبائل العربية الساكنة في شمال شبه الجزيرة العربية في غزوة تبوك في العام التاسع من الهجرة، حاشداً جيشاً ضخماً وصل تعداده إلى ما يقترب من الثلاثين ألف مقاتل، ولمّا وصل إلى تبوك، وجد أن جيش الروم وحلفائهم قد تفرّق ولم يثبت لقتال المسلمين، فرجع بمَن معه إلى المدينة، بعدما وسّع نفوذه بين تلك القبائل وأمن شرها. See full list on raseef22.net أهلاً بك في مركز المعرفة الرقمي، أنت على وشك الوصول.

من هنا، سارع الشيعة الإمامية إلى استغلال الروايات الواردة بشأن مؤامرة العقبة، فعملوا على ربطها بأسماء الصحابة الرافضين لبيعة علي ب.

رغم أهمية مؤامرة العقبة في الفترة الأخيرة من حياة الرسول، إلا أن الذاكرة السنّية لم تولها القدر الوافي من الاهتمام والتركيز، وكان السبب الأول في ذلك أن إثارة النقاش حول ما جرى في العقبة من شأنه أن يفتح الباب واسعاً أمام الطعن في واحد من أهم اعتقادات أهل السنّة، ألا وهو القول بعدالة الصحابة. ((خرَجْنا مع النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في غزوةِ تَبُوكَ، فكانَ يُصلِّي الظهرَ والعصرَ جميعًا، والمغربَ والعِشاءَ جميعًا )) رواه البخاري (3553) واللفظ له. المسائل العقدية المستنبطة من غزوة الخندق. 311هـ)، والكامل في التاريخ لابن الأثير (ت.

Leave a Reply