المسافة بين تبوك وتيماء

المسافة بين تبوك وتيماء. كما توجد كهوف صخرية، تعرف بغيران الحمام، من جهة الشرق. المراجع المسافة من تيماء إلى تبوك تُعتَبر مدينةُ تيماء من المدن التابعة لمنطقة تبوك في المملكة

المسافة من الرياض الى المدينة - haithon han
المسافة من الرياض الى المدينة – haithon han from albwaabh.org

ويحد الواحة من الشمال تلال الربعة، وهي مرتفعات من صخور الحجر الرملي. وتنحدر نحو منخفض واحة تيماء، وتنتهي إلى التكوينات الصخرية، المسماة بالجرف، والتي تحتضن المنطقة المعروفة بالسبخة، حيث أرض ملحية، تتجمع فيها مياه الأمطار والسيول، التي تصب فيها من جميع الجهات. هذا العظم الذي وجد على ضفة بحيرة جافة في منطقة النفوذ بالقرب من محافظة تيماء في منطقة تبوك هو أحد نتائج مشروع علمي تنفذه الهيئة مع جامعة أكسفورد البريطانية وعدد من الجهات العلمية المختصة في المملكة من بينها شركة أرامكو ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية وهيئة المساحة الجيولوجية وجامعة الملك سعود وجامعة حائل تحت عنوان (مشروع الجزيرة العربية الخضراء)، وهو مشروع سعودي بريطاني للمسح والتنقيب بدأ في عام 2012 بإجراء دراسات أثرية بيئية معمقة للعديد من المواقع الأثرية بالمملكة شملت مواقع البحيرات القديمة في صحراء النفود وصحراء الربع الخالي إلى جانب مواقع أخرى ارتبطت بتواجد الإنسان خلال فترة ما قبل التاريخ، وكان الهدف هو دراسة احتمالات توسع وانحسار أو انقراض المجموعات البشرية والحيوانية، والتقصي عن كيفية ارتباط هذه الأحداث مع تعاقب فترا.

كما ذكر البكري، في معجم ما استعجم، أن تيماء مدينة قديمة، تقع على شاطئ بحر، طوله فرسخ، وفيها بحيرة يقال لها (العقير)، ونهر يقال له (نهر فيحاء).

تبلغ المسافة بين تبوك والمدينة المنورة 683 تقريبًا، ويمكن السفر من تبوك إلى المدينة المنورة والعكس في سبع ساعات إلا 13 دقيقة بالسيارة، أو في ساعة و20 دقيقة عبر الرحلات الجوية. اما في مجال الصحة فهناك مستشفى تيماء العام الذي يتسع لمائة سرير. ولهذا الموقع أهمية جغرافية بالغة، حيث يوجد الكثير من المواقع الأثرية ومراكز التجارة القديمة، على الخطوط الدولية، التي تربط جنوب ووسط الجزيرة العربيةبشمالها. شهدت تيماء في السنوات الأخيرة قفزة حضارية جبارة وقد رعى هذا التقدم الشامل في تيماء صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان أمير منطقة تبوك، الذي أولى تيماء جل اهتمامه وعنايته ورعاها بالمتابعة الدائمة والعمل الدؤوب المستمر فتبدلت أحوالها من حسن إلى أحسن، وركبت البلدة طور التقدم والرقي وخطت خطوات مطردة نحو التقدم والرقى، وهناك عدد من المشروعات التنموية، التي وضع حجر الأساس لها الأمير فهد بن سلطان تصل تكلفتها جميعا إلى أكثر من مليار و77 مليون فقد وضع سموه حجر الأساس لمشروع التوسعة الخامسة لمحطة التوليد لفرع الشركة السعودية للكهرباء بالمحافظة بتكلفة اجمالية قدرها (86 مليون ريال) وهي أكبر توسعة يشهدها قطاع الكهرباء في تيماء، أما في مجال الخدمات البلدية فهناك مشاريع جاري تنفيذها تصل تكلفتها 146 مليون ريال، من ضمنها السفلته والارصفه ومشروع درء أخطار السيول وتصريف مياه الأمطار وإنشاء أسواق مركزية (للخضار والمواشي) وتطوير المنطقة المركزية والمركزالتاريخي الحضاري لهداج.

Leave a Reply