اين تقع تبوك عن حائل

اين تقع تبوك عن حائل. أمّا تركيبها الجيولوجي فهو من رواسب العصر الذي يُعرف بالرباعي، ونجد المنطقة الشرقيّة من المدينة تتكوّن من صخور الجرانيت والتي هي غير متمايزة، أمّا المنطقة الغربيّة من المدينة فهي تأتي على شكل مرتفعات جبلية أي جبال أجا، والتي ترتفع عن مستوى سطح البحر ما يقارب الألف وأربعمئة وتسعون متر، ونجد جبال الأحيمرات وجبال المعلق وأيضًا جبال مروره، تأتي على شكل سلاسل جبلية في القسم الشرقي من حائل وأيضًا من الجنوب الشرقي منها، وحائل بالمُجمل واقعة في وادٍ يُعرف بـ (وادي الأديرع). وتقع مدينة حائل أو كما تُعرف بالعاميّة حايل، في الجهة الشماليّة من المملكة العربيّة السّعوديّة، وهي تُعتبر مقراً لإمارة منطقة حائل، بل وهي العاصمة الإقليميّة لهذه المنطقة وأيضاً عاصمتها الإداريّة.

بالصور.. ما لا تعرفه عن "العلا القديمة"
بالصور.. ما لا تعرفه عن "العلا القديمة" from vid.alarabiya.net

البدعواسمها التاريخي مدين لوجود آثار قوم نبينا شعيّب وتتميز مدينة البدع في احتضانها آثار أقوام متتالية منذ القدم وتعتبر البدع دليل تاريخي وأثري مهم، تقع البدع قريبا من البحر الأحمر حوالي 30 كم على خليج العقبة. See full list on mawdoo3.com وهو جبل كبير شرق مدينة حائل ويقع على مسافة 60 كلم، وفي الجبل كهف نقشت على جدرانه كتابات ثمودية وأمهرية ورسوم لأشخاص وحيوانات تعود إلى عصر ما قبل التاريخ 3.

تُعرف هذه المدينة بوقوعها فوق طبقات المنطقة المعروفة بالدرع العربي، ذات المياه الشحيحة، ونجد بأنّ تربتها من نوع الطمي، وهي عميقة وأيضاً تصلح للزراعة.

ويعود سبب تسمية مدينة حائل بهذا الاسم إلى وادي الأديرع الذي سمي أيضا بوادي حائل في قديم الزمان والذي أقيمت عليه بعد ذلك قرية سميت باسمه وتطورت حتى أصبحت مدينة ،وفي هذا الوادي قال امرئ القيس في بيت شعر له: See full list on ar.wikipedia.org See full list on ar.wikipedia.org (العشار) و(العرائيش) و(بدع والخضراء) وو(الخزيميه أو اواسط) و(زرود) والأجفر، وفيد، وسميراء، وتوزي والبعايث، وفيد من أكبر مدن طريق الحج في منطقة حائل حيث كانت ولاية من ولايات الدولة الإسلامية منذ أن أسند الرسول محمد ولايتها إلى زيد الخيل (الخير) في سنة 10 للهجرة، وبها الكثير من الآثار.

Leave a Reply