بئر حيدر التركي تبوك طريق المعظم

بئر حيدر التركي تبوك طريق المعظم. المعظم وادٍ فيه قلعة عثمانية عمرت سنة 1031 هـ، وذكر الكبريتي أن بركتها لم يكن بها ماء وذكر أن للبركة 25 درجة، وقال غاضباً على المعظم: أن القلعة مهملة وأشرفت على الدمار ومرّ بها الخياري سنة 1080 هـ (1671م)، ووصفها وصف خبير معماري بقوله:

عقوبات متهوري الأمطار تنتظر سن القوانين - جريدة الوطن
عقوبات متهوري الأمطار تنتظر سن القوانين – جريدة الوطن from www.alwatan.com.sa

أن القلعة مهملة وأشرفت على الدمار ومرّ بها الخياري سنة 1080 هـ (1671م)، ووصفها وصف خبير معماري بقوله: يقع الأخيضر جنوب تبوك في محافظة تبوك بالمملكة العربية السعودية. كان أكبر صهريج 19 في 10 أمتار (62 قدم × 33 قدم) وكان أصغرها 3 في 3 أمتار (9.8 قدم × 9.8 قدم).كان شمال غرب الحصن هيكلًا مربعًا أصغر حجمًا ومدمّرًا له بوابة على جانبه الجنوبي، ويطل على أكبر صهريج للقلعة.

أحد الأسباب الملحة بشكل خاص لتحصين الأ.

(وقد تمكن البدو من الدخول إلى القلعة 1035 هـ بعد استشهاد كل حراسها وحملوا كل مابها وبقيت على حالتها تلك منذ ذلك التاريخ. تبلغ مساحة الهيكل المربع حوالي 20 مترًا (66 قدمًا) من كل جانب، ويتكون من ثلاثة طوابق، تعلوها زينة الشرفة. تم ذكر الأخيضر لأول مرة بوضوح في أوائل القرن الثالث عشر، خلال الحكم الأيوبي، من قبل الجغرافي السوري ياقوت الحموي، الذي أشار إلى أن النبي محمد صلى في الموقع في طريقه إلى تبوك في عام 630. وهي قلعة محكمة البناء مبنية بالحجر المنحوت الأصفر المائل للحمرة بحيث يشبه الحجر الشميسيوهي احجار يبني بها أهل مكة دورهم سائر بنائها من ذلك الحجر، وهي (القلعة) مشتملة على خمس أوض سفلية ومثلها فوقها أو أزيد وفي كل أيوان محكم العقد بالحجارة، وللطبقة الثانية درجة من الحجر المنحوت ودرجة أخرى توصل إلى علو الطبقة الثانية.

Leave a Reply