بحث عن المناطق الاثرية في تبوك

بحث عن المناطق الاثرية في تبوك. منطقة تبوك هي من أهم المناطق في المملكة العربية السعودية لما تتميز به من مواقع آثرية تاريخية تعود إلى عصور مختلفة من قبل بداية الإسلام، كما تتميز أيضا بوجود الكثير من المعالم الآثرية التاريخية الإسلامية المتنوعة. وتبوك هي عاصمة المنطقة التي تضم العديد من المناطق الإدارية، ومنذ العصور القديمة كانت تبوك تربطها علاقات تجارية وثقافية مع الحضارات القديمة المجاورة في شمال الجزيرة العربية ، مثل الشام ومصر وبلاد ما بين النهرين، وقد ذكرها العديد من المؤرخين والجغرافيين كمدينة تقع على الطريق التجاري القديم بين اليمن و بلاد الشام.

جريدة الرياض | الديسة.. جمال الطبيعة الأخاذ
جريدة الرياض | الديسة.. جمال الطبيعة الأخاذ from www.alriyadh.com

منطقة تبوك هي من أهم المناطق في المملكة العربية السعودية لما تتميز به من مواقع آثرية تاريخية تعود إلى عصور مختلفة من قبل بداية الإسلام، كما تتميز أيضا بوجود الكثير من المعالم الآثرية التاريخية الإسلامية المتنوعة. تأتي قلعة تبوك في مقدمة الآثار في المنطقة، وهي تعد إحدى محطات طريق الحج «الشامي» المتجه من الشام إلى المدينة المنورة، ويعود تاريخ إنشائها إلى عهد السلطان سليمان القانوني في العام. تشكل تلك المواقع الأثرية والتابعة لمدينة تبوك واجهات من الرسومات الصخرية الجميلة والمميزة والتي نفذت بدقة متناهية يصل طول إحداها إلى حوالي 7 م، وتضم رسومًا لأشكال آدمية وحيوانية وأشكال.

See full list on bayut.sa

تأتي قلعة تبوك في مقدمة الآثار في المنطقة، وهي تعد إحدى محطات طريق الحج «الشامي» المتجه من الشام إلى المدينة المنورة، ويعود تاريخ إنشائها إلى عهد السلطان سليمان القانوني في العام. See full list on almrsal.com ذكر بطليموس مكانا باسم “tabawa” ، في الركن الشمالي الغربي من الجزيرة العربية، وقد يكون هذا الاسم مرجعًا لـ تبوك، وإذا كان هذا صحيحًا ، فقد تكون البلدة قديمة قدم عهد بطليموس، والشعراء العرب قبل الإسلام ، مثل عنترة، اشتهرت تبوك بالفتوحات التي دارت في 8 هـ (630 م) في عهد الرسول الكريم، منذ ذلك الحين ، بقيت بوابة شمال الجزيرة العربية، كما زارها عدد من المسافرين الأوروبيين مثل دوتي عام 1294 هـ (1877 م) وهوبر عام 1303 هـ (1884 م)، وأصبحت تبوك مركزًا للنشاط العسكري خلال حرب الخليج، حيث واجهت المدينة تهديدات من صواريخ العراق والهجمات الجوية. See full list on bayut.sa

Leave a Reply