تاج محل الهندي تبوك

تاج محل الهندي تبوك. ووُضع خزان ماء رخامي في منتصف الحديقة في نصف الطريق ما بين البركة والقبر. الضريح هو محور المجمع بأكمله في تاج محل، هذا البناء من الرخام الأبيض الكبير الذي يقف على قاعدة مربعة، يتألف من مبنى متناظر مع إيوان (وهو عبارة عن مدخل مقوس الشكل تعلوه قبة كبيرة وهي النتيجة النهائية، مثل معظم الأضرحة المغولية، فإن العناصر الأساسية هي في الأصل فارسية.قاعدة المبنى كبيرة بالضرورة، مع أحجار مكعبة الشكل ومشطوبة الحواف، متخذةً شكلاً ثمانياً فريداً من نوعه مع أبعاد تقدر بخمسة وخمسين متراً (180 قدم) على كل طرف من الأطراف الطويلة، على كل طرف هناك مدخل ضخم محدب الشكل، مؤطر بباحة المكان.

‫مطعم تاج محل الهندي ببريده‬‎ - YouTube
‫مطعم تاج محل الهندي ببريده‬‎ – YouTube from i.ytimg.com

عند وفاة الشاه جاهان، دفنه ابنه أورانكزيب في ضريح بجانب زوجته.في أواخر القرن التاسع عشر، أجزاء من المبنى سقطت لأنها بحاجة إلى الترميم. راجع تعليقات موضوعية حول مطعم تاج محل للمأكولات الهندية، الحاصلة على تصنيف 4 من 5 على tripadvisor وترتيب #16 من أصل 49 من المطاعم موجودة في تبوك. ولكن عندما اكتشفت حديقة (ماهتاب باغ) mahtab bagh أو حديقة ضوء القمر على الضفة الأخرى من نهر يامونا فسر قسم المسح الأثري الهندي archaeological survey of india في وزارة الثقافة ذلك بأن نهر يامونا نفسه أدرج في تصميم الحديقة ليبدو كنهر من أنهار الجنة.

تاج محل هو معلم معماري هندي يقع في آكرا، يعتبر من أكبر الشواهد على الفنون والعمارة في العهد المغولي.

كما تُستخدم آلية النحت المحفور والأحجار الملونة للزينة مع زخارف نباتية. تبعاً للأسطورة فإن شاه جاهان (shah jahan) أصدر قرار بأن أي شخص يستطيع أن يحفظ الطوبات المأخوذة من المنصة، وبهذه الطريقة انتهى البناء بواسطة القرويين والفلاحينبشكل سريع ومفاجئ ؛ خمسة عشر كيلو متراً حفرت تحت سطح الأرض وعملت على نقل الرخام والمواد الخام لمقر البناء ومجموعات مكونة من عشرين أو ثلاثين ثوراً يسحب القطع الصلبة على عربات خاصة للتشييد. كان نظام بكرة العمود والعارضة المنفصلين يستخدم لرفع القطع الصلبة إلى المكان المرغ. إن مجمع تاج محل محاط بشرفات على جدران من أحجار رملية حمراء من ثلاثة جوانب، ويواجهها النهر من الجانب الأيسر المفتوح.وتوجد خارج الأسوار عدة أضرحة إضافية، بما فيها أضرحة زوجات شاه جيهان الأخرى ات، وضريح كبير لخادم ممتاز المفضل.

Leave a Reply