تاريخ تالنهضة التعليم ة في تبوك

تاريخ تالنهضة التعليم ة في تبوك. وقد شجعت الدولة عشرات المشاريع الزراعية، منخلال الدعم الذي قدمه صندوق التنمية الزراعية. أدت وفرة الأراضي الزراعية الخصبة ووفرة المياه، إلى أن تشهد مدينةتبوك نهضة زراعية متميزة.

جامعة تبوك تفتح باب التقديم لطلاب البكالوريوس والدبلوم ...
جامعة تبوك تفتح باب التقديم لطلاب البكالوريوس والدبلوم … from ve-news.com

وفي عام 1346 هـ تم إنشاء (مجلس المعارف) الذي وضع أول نظام تعليمي للبلاد، كما تأسست في عام 1355هـ مدرسة تحضير البعثات لإعداد الطلبة قبل ابتعاثهم. وتبوك هي عاصمة المنطقة التي تضم العديد من المناطق الإدارية، ومنذ العصور القديمة كانت تبوك تربطها علاقات تجارية وثقافية مع الحضارات القديمة المجاورة في شمال الجزيرة العربية ، مثل الشام ومصر وبلاد ما بين النهرين، وقد ذكرها العديد من المؤرخين والجغرافيين كمدينة تقع على الطريق التجاري القديم بين اليمن و بلاد الشام. كانت تبوك تعتمد على تعليم أبنائها في المساجد والكتاتيب وكان أول معلم في تبوك في المسجد الأثري بمدينة تبوك هو الشيخ السيد إبراهيم بن محمد بن إبراهيم الشريف الشهير بالمصري لدراسته بالأزهر الشريف وكان قاضي تبوك إلى وفاته عام 1352 هـوفي العام 1360 هجري/1940 م أمر الملك عبد العزيز بإنشاء أول مدرسة للبنينحتى بلغ مجموع المدارس أكثر من 250 مدرسةأشهر تلك المدارس المدرسة السعودية الابتدائية ومدرسة بلال ابن رباح الابتدائيةالتي عمل بها رفيق الحريري رئيس لبنان مدرسا للرياضيات أما مدارس البنات فقد بلغت 150 مدرسةوفي عام 1398 م أُفتتح في مدينة تبوك مركز لتعليم الفني والتدريب المهني ويوجد في مدينة تبوك جامعتين هما:

وقد كان التعليم الابتدائي مجانياً وإلزامياً.

هناك أكثر من قول في سبب تسمية تبوك، ولكن من الثابت أنها كانت معروفة بهذا الاسم قبل بعثة الرسول ، حيث قال لأصحابه وهم في طريقهم إلى غزوها بقيادته: See full list on ar.wikipedia.org ويمكن إيجاز هذه المشاريعفيما يلي: See full list on ar.wikipedia.org

Leave a Reply