تركيب علم بجوار امارة منطقة تبوك

تركيب علم بجوار امارة منطقة تبوك. وبمساعدة الدولة العثمانية اقتحم محمد علي وأولاده جزيرة العرب في عدة حملات. بعد أن غادرت القبائل العربية نجد ومن بينها قبائل بني أسد التي كانت تقطن الجزء الأكبر من القصيم حلت قبائل أخرى محلهم، وكان من القبائل العربية التي حلت في نجد واشتهرت قبائل بني تميم أو الحميدان والذين انتقلوا من أشيقر للرس للعمل والتجارة كما أنهم خدموا المحافظة بما مضى وإلى وقتنا الحالي، وكذلك بني لام الذين صار لهم نفوذ وهيمنة على أكثر بلدان نجد وكان من أشهر قبائل بني لام قبيلة الظفير التي كانت تقطن عالية نجدواطرافهم القصيم وقبائل الفضول وآل كثير آل مغيرة.

ماجستير علم النفس للأستاذ جبران القحطاني » صحيفة الرأي ...
ماجستير علم النفس للأستاذ جبران القحطاني » صحيفة الرأي … from alraynews.net

فيما وصفه أحد الرحالة الأوائل ابن شجاع المقدسي حينما قدم الي تبوك، قال عنه في سنة 623 هـ: وقد أصبحت بلدة الرس بعد تأسيسها هدفاً للغزاة من القبائل العربية وذلك لتوسطها بين مدن وديار القصيم ولموقعها الاستراتيجي بين تلك المدن وطيب هوائها وعذوبة مائها واعتدال مناخها وكثرة الأراضي الزراعية حولها ولكونها في مكان فسيح مترامي الأطراف غني بالموارد الزراعية لمرور وادي الرمة بالقرب منها، ومما يذكر في تاريخ هذه البلدة أن عشيرة آل جلاس المتفرعة من قبيلة عنزة أغارت على مدينة الرس بعد بنائها وتأسيسها وبعد أن تولى هديب العويصي امارتها فقد استعان بقبيلة الضفير في حربه مع الجلاس مقابل اعطائهم بئرين. See full list on ar.wikipedia.org

See full list on ar.wikipedia.org

See full list on ar.wikipedia.org يوجد أربعة أندية وهي الرمة، الخلود، الجواء، والموج إلى جانب نادي الحزم وكلها تابعة إلى مكتب رعاية الشباب في الرس. «وهو من المساجد التي ابتناها عمر بن عبد العزيز». الرس واد بقرب عاقل، فيها نخل.

Leave a Reply