الذين تخلفوا عن غزوة تبوك فتاب الله عليهم

الذين تخلفوا عن غزوة تبوك فتاب الله عليهم. قصة الصحابة الثلاثة الذين تخلفوا عن غزوة تبوك باختصار وأسمائهم وما حدث معهم وما نزل في القرآن فيهم وموقع الرسول والمسلمين منهم وكيف تاب الله عليهم. .سمعت كعب بن مالك يحدث بحديثه حين تخلف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، في غزوة تبوك.) أما الأعراب الذين تخلفوا جماعة من الأعراب تخلفوا تعذروا بالكذب فعذرهم الرسول ﷺ على هجروا خمسين ليلة وضاقت عليهم الأرض بما رحبت، واشتد عليهم الأمر لا يكلمهم أحد لا.

رب أغفر وأرحم وانت خير الراحمين: 2009
رب أغفر وأرحم وانت خير الراحمين: 2009 from 2.bp.blogspot.com

هذه السورة الكريمة هي من أواخر ما نزل على رسول الله عقب غزوة تبوك أي بعد 22 عاماً من بدء الرسالة والوحي. بَرَاءَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدْتُمْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ. عن أمر أولئك الذين قَبِلَ رسول الله ﷺ توبتهم حين حَلفوا له، فبايعهم واستغفر لهم، وأرجأ رسول الله ﷺ أمْرَنا حتى قضى الله فيه.

.في غزوة تبوك تخلف ثلاثة رجال كعب بن مالك و مرارة بن ربيع و هلال ابن أبي أمية عن الغزو كاذبة ، بل صدقوا واعترفوا بتخلفهم ، ولجؤوا إلى الله تائبين مستغفرين فتاب الله عليهم.

تأملات في قصة الثلاثة الذين تخلفوا عن غزوة تبوك. فكانت غزوة تبوك في السنة التاسعة من الهجرة، حين فكر الروم في أن يعيدوا الكره فيضربوا الإسلام، وكان قتال الروم ليس عفان رضي الله عنه له دور كبير في تجهيزه، وكان على النقيض من أهل الريبة الذين يلتمسون للفرار الأعذار وتقعد بهم كراهيتهم للإسلام عن مد. ١ من هم الثلاثة الذين خلفوا؟ ٢ استنفار النبي المسلمين للجهاد في غزوة تبوك. We met some men who, part of their bodies were as handsome.

Leave a Reply