الرقصات الشعبية في تبوك

الرقصات الشعبية في تبوك. المزمار لعبة حماسية رجولية تتطلب قدرًا كبيرًا من الخفة والرشاقة والمهارة والذكاء والتوافق الحركي بين اللاعبين على أصوات الطبولوالنقرزان والمرد والطِيرَان التي تلهب حماس اللاعبين وانفعالاتهم مع صوت الأهازيج والزواميل والغناء الجماعي بالهتاف والتصفيق والترديد. المساحة الشاسعة للسعودية أدت إلى تنوع كبير في الألوان التراثية والشعبية.

شاهد.. الرقصات الشعبية في الخليج تراث يعبر عن عراقة الماضي ...
شاهد.. الرقصات الشعبية في الخليج تراث يعبر عن عراقة الماضي … from alkhaleejonline.net

تتنوع الأحذية بألوانها وعادةً ماتكون أما باللون الأسود أو الأبيض أو الأحمر، وذلك بحسب الأغنية والمنطقة.ترتدي النساء في منطقة فيراكروز فساتين بيضاء جميلة مليئة بقماش الدانتيل، ويرتدين أحذية بيضاء ومئزر صغير مع عصبة الرأس معلقة على جانب الفستان، ويحدد جانب عصبة الرأس أن كانت المرأة متزوجة أم لا وعلى اي جانب ستوضع قطع الشعر المزينة بالزهور، امرأة متزوجة يعني أن تضع العصبة على الجانب الأيسر أما العازبة فتضعها على الجانب الأيمن.في سينالوا من المنطقة الساحلية، يرتدين النساء فساتين زاهية وخفيفة، أما شعب الأمريكتين فيرتدون ثيابًا ألوانها داكنة كحدادًا على الموتى. فحينما كانت قوافل الحجاج (المحامل) تأتي إلى أرض الحجاز لأداء فريضة الحج، يخرج أمراء مكة، وشيوخها لاستقبالهم ترحيبًا بمقدمهم، ووصولهم إلى مكة سالمين، ويلاقونهم بالهتاف والغناء والأهازيج، يتقدمهم مجموعة من الجسيسة. تستلزم الأزياء في خاليسكو من المرأة أن ترتدي تنانير ملونة ومكشكشة مزينة بشرائط بألوان معالم محلية، وأحذية الكعب الثقيلة كالقبقاب وأكسسورارت الشعر المزخرفة.

في عام 1950م، ابتكرت أميليا هيرناندز رقصة الفلوريكو مع تأسيس وقيادة بالية الفلوريكو المكسيكي، وبالأضافة إلى ذلك أسست أيضا مدرسة في مدينة مكسيكولدراسة وممارسة تقنيات الرقص الكلاسيكي والفولكلوري.وقبل ارتفاع شعبيتها بين المجموعات الطلابية والمجتمعية، كانت ومازالت رقصة الفولكوريكو تؤدى في الحفلات الكبيرة والمناسبات الأجتماعية.يقف موسيقيو الماريتشي عادةً في صف خلف مساحة مكان العرض ويعزفون من غير مذكرة موسيقية، بينما يؤدي الراقصون بشكل ثنائيات أمام الماريتشي، يوجد في هذه الأيام مجموعات عامة وخاصة من راقصي الفولكوريكو يجتمعون ويتحدون بعضهم البعض، مثل البالية الفولكوريكو الأمريكي الوطني.

See full list on ar.wikipedia.org فن شعبي حجازي طروب، محبب للنفس، ومرغوب من الفنون الغنائية الجميلة، والألعاب الشعبية الراقصة الأصيلة التي تشتهر بها المنطقة الغربية (الحجاز)، وخاصة المدن والقرى التي على امتداد الساحل الغربي للسعودية. وهذا اللون الغنائي له ميزات وخصائص عديدة تسر المشاهد والسامع، وتبهج النفس برقصاته الجماعية أو الثنائية، وبألعابه وحركاته الاستعراضية الرشيقة، وبغنائه الجماعي، وأناشيده وترديده وتصفيقه على إيقاع الطبول والزير والدفوف والطِيرَان، وأنغام آلة (السمسمية)، وصوت البوص، أو الناي، وله أنغام وألحان وأغاني شجيه تثير الحماس والانفعال الروحي بالاندماج والمشاركة فيها بإيقاعاتها الراقصة التي تضفي البهجة والسرور حين سماعتها وغناها في المناسبات والحفلات والأعياد. See full list on ar.wikipedia.org

Leave a Reply