المعجم الجغرافي حمد الجاسر تبوك

المعجم الجغرافي حمد الجاسر تبوك. رجع إلى التدريس فدرَس في مناطق عديدة في المملكة العربية السعودية وشغل مناصب تربوية مختلفة، منها رئيس مراقبة التعليم في الظهران، ثم مديرا للتعليم في نجد عام 1369هـ.كان أول مدير لكليتي الشريعة واللغة العربية في الرياض اللتين كانتا النواة لإنشاء (جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية). أنشأ أثناء إدارته للتعليم في نجد مكتبة لبيع الكتب هي مكتبة العرب التي كانت أول مكتبة عنيت بعرض المؤلفات الحديثة تحت إشرافه.

كتب تاريخ وجغرافيا - موقع عبدالرحمن الشبيلي
كتب تاريخ وجغرافيا – موقع عبدالرحمن الشبيلي from alshobaily.com

المعجم الجغرافي للبلاد العربية السعودية : حمد الجاسر (1328 ه 1910 16 رجب 1421 ه 14 سبتمبر 2000) 1 عالم وباحث وأعلامي سعودي مهتم في اللغة العربية والتاريخ والجغرافيا والأنساب كان عضواً عاملاً في مجمع اللغة العربية في القاهرة والمجمع الملكي لبحوث الحضارة الإسلامية في عمان. خمسة قرون من المغامرة والعلم، جاكلين برين، نقله إلى العربية قدري قلعجي، 434ص، بيروت، دار الكاتب العربي، 1390هـ.

من قرى تبوك ، بمنطقة إمارة.

كما رد حمد الجاسر قائلاً: وأخوك ليس شاعراص، وإنما كان يتعاطي النظم في شبابه غَيْرة من لِدضاته الذين يرى أسماءهم منشورة في الصحف، وهو نظم ساقط أخجل الآن حين أراه منشوراً في بعض الصحف لتفاهته، أقول هذا عن صدق وعقيدة. See full list on ar.wikipedia.org See full list on ar.wikipedia.org المعجم الجغرافي للبلاد العربية السعودية series.

Leave a Reply