المقر الجديدلمستوصف تبوك الدولي بتبوك

المقر الجديدلمستوصف تبوك الدولي بتبوك. يُعتبر المسجد النواة الرئيسية التي تشكلت منها مدينة تبوك بأحيائها وأسواقها، ويقع إلى جوار المسجد بعض الأماكن الأثرية، كعين السكر التي يرتبط تاريخها بغزوة تبوك، حيث مر بها الرسول فغسل وجهه ويديه فجرت العين بماءً كثير فاستقى الناس كلهم، فقال الرسول لمعاذ بن جبل: هل انت صاحب هذا المكان؟.

"أمانة تبوك" تغلق "السوق الدولي" وتعلن إنشاء مقر جديد
"أمانة تبوك" تغلق "السوق الدولي" وتعلن إنشاء مقر جديد from www.masralyoum.net

بدأ العمل بإعادة بناء المسجد وتمت إضافة ما حوله من فناء ودفنت البئر المجاورة له، وأُزيل ما حوله من مباني قديمة، ومنها مبنى المالية في تبوك سابقًا، لتكون هناك مساحة واسعة حول المسجد، وتمَّ الانتهاء من البناء عام 1395 هـ، وبعد اكتمال البناء صدر قرار تعيين إمام المسجد محمد عمر غبان في عام 1398 هـ. ذكر كتاب عمدة الأخبار في مدينة المختار عن مسجد تبوك حيث قال ابن زبالة: ذكر المؤرخون أن أول بناء للمسجد كان في عهد الخليفة الأموي الراشد عمر بن عبد العزيز، حينما كان واليًا على المدينة، وتمَّ بناؤه من الطين والجريد وسعف النخل للسقف، وتمَّ تجديد بناء المسجد في العهد العثماني عام 1062 هـ الموافق 1651م، وجُدِّدَ مرة أخرى في عهد الأتراك عام 1325 هـ حيث بُني من الأحجار المشذبة ذات الطرز الإسلامي.ظل المسجد على هذا الحال حتى زار الملك فيصل بن عبد العزيز مدينة تبوك كما جاء في موسوعة آثار المملكة، وقيل إنه دخل المسجد وصلَّى ركعتي تحية المسجد ثم أمر بإعادة بنائه مرة أخرى بشكله الحالي وتجديد بنائه على طراز وتصاميم مشابهة للحرم النبوي الشريف، وذلك في الرابع من شهر شعبان لعام 1393 هـ.

«لا صحة لهذا القول، ولا يعرف بالتحديد مسجد النبي صلى الله عليه وسلم في تبوك ولو كان معروفًا لاشتهر عند المؤرخين ولذكروه في كتبهم، وهكذا أيضًا هذه العين لا صحة لما ذكر عنها، ولا دليل على ما ذكر من أن من شرب منها يخرج منه دم، فلا يجوز مثل هذه الاعتقادات، والواجب أن يرد أمر المسجد وأمر العين إلى القضاة في تبوك أو في غيرها.

«أن بها ماء ينبع ومسجد يُزار، وأن الحجاج يدعون بها أثقالهم عند العرب من بني عقبة، وأنهم يقيمون بها يوماً ثم يستعدون للمفازة الكبرى». «أن بها ماء ينبع ومسجد يُزار، وأن الحجاج يدعون بها أثقالهم عند العرب من بني عقبة، وأنهم يقيمون بها يوماً ثم يستعدون للمفازة الكبرى». أكدت أمانة منطقة تبوك، أنه سيتم غلق السوق الدولي بتبوك لأنه أصبح غير ملائم لممارسة نشاط البيع والشراء فيه، بعد وقوع عدد من حوادث الحرائق سابقاً. ذكر كتاب عمدة الأخبار في مدينة المختار عن مسجد تبوك حيث قال ابن زبالة:

Leave a Reply